منتـــــديــــــــات نجـــــوم المحبه ألعـــــــراقي


منتدى النجوم العراقي يرحب بكم واهلا وسهلا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نفط العراق الى اين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوسيم البغدادي
نائب المدير

نائب المدير
avatar

ذكر السرطان الحصان
عدد المساهمات : 933
عدد الدنانير : 1246
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 27
البلد : بحر العشاق
المزاج : اضوج كلش

مُساهمةموضوع: نفط العراق الى اين   الأحد فبراير 07, 2010 7:24 am

قطب النفط بيكنز: الشركات الامريكية "لها حق" في نفط العراق
هكذا أبلغ قطب النفط الامريكي بون بيكنز الكونجرس الامريكي ان ( شركات الطاقة الامريكية "لها حق" في بعض النفط العراقي نظرا للعدد الكبير من الجنود الامريكيين الذين فقدوا أرواحهم في القتال في العراق واموال دافعي الضرائب الامريكيين التي انفقت هناك. وشكا بون من ان الحكومة العراقية منحت عقودا لشركات اجنبية - وخصوصا شركات صينية- لتطوير احتياطيات العراق النفطية الضخمة في حين أغلقت الباب امام معظم الشركات الامريكية. وقال بيكنز "اننا نرحل من هناك والصينيون يحصلون على النفط.")
وأبلغ وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان حكومته راضية عن مزايدة للطاقة عقدتها في وقت سابق من هذا العام. وكانت المزايدة هي الاولى امام شركات النفط الاجنبية للمنافسة على النفط العراقي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 والذي أطاح بصدام حسين. وقال الشهرستاني "اننا راضون عن حجم ومشاركة شركات النفط الدولية والمنافسة العلنية والشفافة."
وبين الشهرستاني وبارون النفط الامريكي بون بيكنز تنحصر الكثير من التساؤلات وترسم علامات الاستفهام؟؟ وتتداعى المعطيات، وتتغير الثوابت، وتتداخل الاشياء بعضها ببعض، من غير ان نحصل على تقديرات معقولة للعبة منح العقود والاستثمار النفطي في العراق.
اتذكر ان الرئيس الأميركي الاسبق جيمي كارتر إبان تسلمه جائزة نوبل للسلام عام 2002 وخلال مؤتمر صحفي سخر ممن سماهم "الحمقى" الذين يعتقدون أن سياسة أميركا تجاه العراق مبنية على المصالح النفطية، قائلا "يمكن شراء النفط بأسعار معقولة في حدود 27 دولارا للبرميل، وهذا أقل من التكلفة الضخمة التي يستدعيها اجتياح العراق". ووصف رئيس دائرة التخطيط في وزارة الخارجية الأميركية آنذاك ريتشارد هاس مقولة وجود دوافع نفطية دفعت أميركا لاحتلال العراق بأنها سخيفة.
الامريكي بون بيكنز استغل زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى واشنطن وافتتاحه اكبر كرنفال اقتصادي، مؤتمر الاستثمار، ليلقى كلمته امام الكونغرس الامريكي ويطالب العراق حرفيا بحصة امريكية من النفط ، ويرفع صوته امام اكبر سلطة في امريكا ليعلن ان امريكا لديها حصة في نفط العراق.
الغريب ان هذا الرجل الذي بدء حياته المهنية كعالم جيولوجي في شركة PHILIPS PETROLEUM. قبل أن يستقيل في العام 1954، كان يعيل زوجته وولديه بـ 500 دولار شهريا، وهو أجر اعتبره «كافياً» آنذاك. في السادسة والعشرين من عمره، اشترى سيارة كبيرة وعمل كمستشار. بعد سنتين، شكّل ومجموعة من المستثمرين شركة نفط تحوّلت إلى شركة MESA PETROLEUM، التي أصبحت في النهاية إحدى أضخم شركات النفط المستقلة في الولايات المتحدة. يؤكد دائما انه ( أناصر كل ما هو أميركي وأعارض أمراً واحداً فحسب، هو النفط الأجنبي.)
ما الذي حدث وكيف غير بيكنز ارائه وافكارة ... ؟ مجرد سؤال ... امريكا التي تحكم العالم من خلال هيمنتها وقوتها المالية والعسكرية لاتفوتها الاشياء ولايستوقفها حد من المطالب.
أن الولايات المتحدة أصبحت تعي تماما أنها ليست وحدها على الساحة الدولية خاصة من الناحية الاقتصادية، وأن هناك دولا عديدة تسعى للوصول إلى مستواها والتفوق عليها في المدى المنظور، وعليه كان لا بد لواشنطن أن تعمل على إفشال وصول الآخرين إلى مستواها أو التحكم في عملية صعودهم إليها، فكان النفط الخليجي والعراقي هو الوسيلة.
لذلك جاء استقرار الأوضاع بالعراق، ليكون حلم الشركات الأميركية من الوصول إلى 112 مليار برميل من النفط وهو الاحتياطي المعلن للعراق وبعضهم يشير إلى 200 مليار برميل، ويعتبر أهم احتياطي عالمي بعد السعودية، وهذا معناه أن السيطرة على العراق تعني الحصول على نحو ربع احتياطي العالم النفطي.
كذلك كلفة إنتاج النفط العراقي من بين الأدنى في العالم (نحو 1.5 دولار للبرميل كحد أقصى) ولذلك فإن الأرباح هائلة.
هذه هي الحقائق التي دفعت ساسة امريكا الى تقديم (بارون) النفط للتعليق على هذا الموضوع وامام الكونغرس الامريكي ليكون بوجه المدفع؟..... وايضا الحوارات (الساخنة) مع وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني والذي يتهمه الامريكيون بانه ينفذ (اجندات) خارجية في العراق لحساب حرمان شركات النفط الامريكية من الفوز بفرص الاستثمار بالنفط العراقي.
هذه الحسابات والمواقف ستدخل في صلب موضوع الانتخابات العراقية المقبلة و (مصير) الكثير من الاسماء العراقية، بمعنى اين ستقف امريكا؟ مع من وضد من؟ وكيف ستحرك حلفائها في العراق لاسقاط (الاضداد).
وبعيدا عن التحليلات والخفايا، امريكا ستخسر اكثر في العراق اذا سارت باتجاة سياسة (الاقصاء) وابعاد العناصر التي تعتبرها (غير مطيعة)، لماذا .. لان المواطن العراقي بدء يدخل في اللعبة ويفهم مايدور وبالتالي فان الديمقراطية التي اصرت امريكا على تصديرها الى العراق ستتخول الى (نقمة) باتجاهها، ويمكن ان تقلب الطاولة فوق كل التوقعات.
نحن بانتظار مايستحقق على الارض، وكيف سيكون الشكل السياسي الجديد في العراق، وماهو مصير (الموالاة) و (الاضداد)، كل هذه الاسئلة ستحصر اجاباتها بين صندوق الاقتراع واشياء اخرى، الزمن كفيل بالاجابة عنها.


تحياتي

الوسيم البغدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي غيور
رئيس قسم ألمنتديات العامة أبو الغيرة

رئيس قسم ألمنتديات العامة أبو الغيرة
avatar

ذكر السمك الثور
عدد المساهمات : 317
عدد الدنانير : 373
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
العمر : 32
البلد : بغداد الحبيبة
المزاج : ماشي الحال

مُساهمةموضوع: رد: نفط العراق الى اين   السبت فبراير 27, 2010 6:44 pm

شكرا

*_______~{ألّتوُـقًيّعْ}~______*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت دلوعه من عسل مصنوعه
.,مشرفة سابقة.,
avatar

انثى العقرب الديك
عدد المساهمات : 442
عدد الدنانير : 579
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 24
البلد : العراق
المزاج : كـــ,ـول

مُساهمةموضوع: رد: نفط العراق الى اين   الخميس سبتمبر 23, 2010 3:58 pm

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بغداد
لواء نجومي
لواء نجومي
avatar

ذكر الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 185
عدد الدنانير : 270
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 22
البلد : العراق(بغداد الحبيبه)
المزاج : الدنيا صاره ضوجه بعد

مُساهمةموضوع: رد: نفط العراق الى اين   السبت نوفمبر 20, 2010 10:27 pm

شكرا حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفط العراق الى اين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــديــــــــات نجـــــوم المحبه ألعـــــــراقي :: قسم المنتديات العامه :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: