منتـــــديــــــــات نجـــــوم المحبه ألعـــــــراقي
منتـــــديــــــــات نجـــــوم المحبه ألعـــــــراقي
منتـــــديــــــــات نجـــــوم المحبه ألعـــــــراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى النجوم العراقي يرحب بكم واهلا وسهلا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سورة الاحزاب في القرأن

اذهب الى الأسفل 
+2
عراقي غيور
jojo2011
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jojo2011
جــوجـو ألمنتدى
جــوجـو ألمنتدى
jojo2011


انثى عدد المساهمات : 24
عدد الدنانير : 61
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
البلد : العراق

سورة الاحزاب في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: سورة الاحزاب في القرأن   سورة الاحزاب في القرأن Icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 1:36 am

آيَة الحِجَابِ مِن سُورَةِ الأحْزَابِ.. إِشْرَاقَاتٌ وأَحْكَامٌ من النُور الرباِنِيّ


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ، نبينا محمد عليه و على آله و صحبه أفضل الصلاة و أتمُّ التسليم أمَّا بعدُ :
يقول ربنا تعالى في محكم التنزيل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}(1)



:::: مناسبة هذه الآية لما قبلها ::::

جاء قبل هذه الآية قوله تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}(2)
و لمّا جاء الزجر لمن يؤذي رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و المؤمنين و المؤمنات من عباده أمر الله رسوله - صلى الله عليه و سلم – بأن يأمر من ناله الأذى ببعض ما يدفع عنه ما قد يقع عليه فقال : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأ َزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } .



::::سبب النزول ::::

قال الجصاص : "وحدثنا عبدالله بن محمد قال حدثنا الحسن بن أبي الربيع قال أخبرنا عبدالرزاق قال أخبرنا معمر عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا يخرجن فيتعرض بهن السفهاء فيؤذونهن وكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها فيؤذونها فأمر الله المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن أنهن حرائر فلا يؤذين" (3) .



::::المعنى الإجمالي للآيات ::::

"هذه الآية هي التي تسمى آية الحجاب فأمر الله نبيه أن يأمر النساء عموما ويبدأ بزوجاته وبناته لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره ينبغي أن يبدأ بأهله قبل غيرهم ، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ } (4) أن { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه . أي: يغطين بها وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك فقال : { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } دل على وجود أذية إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ربما ظن أنهن غير عفيفات فيتعرض لهن من في قلبه مرض ، فيؤذيهن . وربما استهين بهن وظن أنهن إماء فتهاون بهن من يريد الشر ، فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} حيث غفر لكم ما سلف ورحمكم بأن بين لكم الأحكام وأوضح الحلال والحرام فهذا سد للباب من جهتين " (5)



::::بيان الألفاظ و معانيها::::


{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ }: لنسائك
{ وَبَنَاتِكَ} : يعنى بنات النبى - صلى الله عليه وسلم –
{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ}: يرخين عليهن على نحورهن وجيوبهن ، لما قال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى . وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها . وقال بن أبي حاتم : حدثنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن بن خثيم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها . وقال بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني الليث حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني الزهري : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (6)

{ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} جمع جلباب و الجلباب : ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها وصدرها، وقيل: هو ثوب واسع دون الملحفة تلبسه المرأة ، وقيل:هوالملحفة قالت جنوب أخت عمرو ذي الكلب ترثيه:
#poem_4c965de8e9433 td {font-family: simplified arabic;font-size: medium;font-weight: bold;}تمشي النسور إليه وهي لاهيةمشي العذارى عليهن الجلابيب(7)
{ذَلِكَ}: الذى ذكرت من أمر إدناء الجلباب
{ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ }أي أقرب أن يُعرفن فيتميزن عن الإماء ، و يظهر للناس أنهن حرائر .
قال الشوكاني : " و ليس المراد بقوله {ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ }أن تعرف الواحدة منهن من هي ، بل المراد أن يُعرفن أنهن حرائر لا إماء ، لأنهن قد لبسن لبسة تختص بالحرائر " (8)

{ فَلَا يُؤْذَيْنَ }فيتنكبوا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن إدناءهن الجلابيب عليهن رحيما بهن أن يعاقبهن بعد توبتهن بادناء الجلابيب عليهن . (9)

{ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}
أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك(10)
و قد ذكر الإمام القرطبي : أن في هذا تأنيس للنساء في ترك الجلابيب قبل الأمر المشروع(11)



::::الفوائد و الأحكام ::::




:::: خطاب النبي – صلى الله عليه و سلم – خطاب لأمته ::::
و هذه المسألة من المسائل التي بحثها الأصوليون و على القول بهذا يكون الخطاب في هذه الآية عاماً لكل المؤمنين ، ويدل على هذا قوله -صلى الله عليه وسلم -: (إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة) (12) و قد اختار هذا القول جمع من الأصوليين منهم القاضي كما في العدة ، و بعض المالكية و بعض الشافعية و غيرهم . (13)



:::: مشروعية قاعدة سدّ الذرائع في ما يُفضي إلى المحرم ::::

و يدل على ذلك قوله تعالى :{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأ َزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فََلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } . فقد ذهب العلماء إلى العمل بسد الذرائع فيما يفضي إلى الحرام غالباً، وإن كان لا يُقطع بإفضائه إليه؛ استشهاداً بنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الخلوة بالمرأة الأجنبية، وبنهيه عن الدخول على المغيبات، وعن سفر المرأة بلا محرم، فهذه الصورة لا تفضي إلى الحرام والمفسدة بذاتها ، وإنما تفضي إلى الحرام في الغالب ، فاعتُبِر ذلك، وإن كانت أحياناً لا تقع بها فتنة ولا فاحشة .
و الذريعة هي: الوسيلة أو الطريق الموصل إلى الشيء المقصود، فسدّ الذرائع هو منع الطرق والوسائل التي ظاهرها الإباحة؛ لكنها تفضي إلى الممنوع.



:::: وجوب تغطية و جه المرأة ::::


هذه المسألة من المسائل التي كثر طرقها لا سيَّما في هذه الأيام ، و أصبحت مثار حديثٍ و محل إشكال ، و بدأ الكل يتحدث في هذا الأمر ، و كعادة أصحاب الهوى في تتبع الرخص و زلات العلماء ، فيما يوافق مذاهبهم ، أصبحوا يعلنون هذا الأمر ، و يصمون من قال بوجوب ستر المرأةِ لوجهها ن بالتزمت و التشدد ، و نحو ذلك .
و من نظر إلى الأدلة الواضحة الصريحة في وجوب تغطية وجه المرأة ، اهتدى إلى ما دلّت عليه الأدلة ، و شهدت له النصوص . قال تعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (14)
فعن أم سلمة قالت لما نزلت :{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية. (15) .
عن بن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة (16)

"وبالجملة فإن المنصف يعلم أنه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنساء في الكشف عن الوجه أمام الرجال الأجانب ، مع أن الوجه هو أصل الجمال والنظر إليه من الشابة الجميلة هو أعظم مثير للغريزة البشرية ، وداع إلى الفتنة ، والوقوع فيما لا ينبغي . ألم تسمع بعضهم يقول: #poem_4c965de8ede6a td {font-family: simplified arabic;font-size: medium;font-weight: bold;}قلت اسمحوا لي أن أفوز بنظرةودعوا القيامة بعد ذاك تقوم
أترضى أيها الإنسان أن تسمح له بهذه النظرة إلى نسائك وبناتك وأخوانك ولقد صدق من قال :
#poem_4c965de8ee639 td {font-family: simplified arabic;font-size: medium;font-weight: bold;}وما عجب أن النساء ترجلتولكن تأنيث الرجال عجاب "(17)



أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا و أن ينفعنا بما علمنا ، و أن يزيدنا من فضله ،
هذا و الله أعلى و أعلم و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي غيور
رئيس قسم ألمنتديات العامة أبو الغيرة

رئيس قسم ألمنتديات العامة أبو الغيرة
عراقي غيور


ذكر السمك الثور
عدد المساهمات : 317
عدد الدنانير : 373
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
العمر : 39
البلد : بغداد الحبيبة
المزاج : ماشي الحال

سورة الاحزاب في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الاحزاب في القرأن   سورة الاحزاب في القرأن Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 5:33 pm

يسلموووو علموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسيم البغدادي
نائب المدير

نائب المدير
الوسيم البغدادي


ذكر السرطان الحصان
عدد المساهمات : 933
عدد الدنانير : 1246
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 33
البلد : بحر العشاق
المزاج : اضوج كلش

سورة الاحزاب في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الاحزاب في القرأن   سورة الاحزاب في القرأن Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 9:13 pm

مشكور وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت دلوعه من عسل مصنوعه
.,مشرفة سابقة.,
بنت دلوعه من عسل مصنوعه


انثى العقرب الديك
عدد المساهمات : 442
عدد الدنانير : 579
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 30
البلد : العراق
المزاج : كـــ,ـول

سورة الاحزاب في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الاحزاب في القرأن   سورة الاحزاب في القرأن Icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 2:33 pm

يسلمووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beutifull eyes
نجومي هستوه اشتغل
beutifull eyes


انثى عدد المساهمات : 32
عدد الدنانير : 41
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
البلد : العراق

سورة الاحزاب في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الاحزاب في القرأن   سورة الاحزاب في القرأن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 11:41 pm

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام الرافدين
رئيس القسم الثقافي
رئيس القسم الثقافي
وسام الرافدين


ذكر الجدي القط
عدد المساهمات : 511
عدد الدنانير : 598
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 36
البلد : داخل قلب حبيبتي
المزاج : عال العال

سورة الاحزاب في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الاحزاب في القرأن   سورة الاحزاب في القرأن Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 7:35 pm

ريم شكرا على المعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الاحزاب في القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــديــــــــات نجـــــوم المحبه ألعـــــــراقي :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: